عهقیده و تێڕوانینی شیعه بۆ كورد
ئامادهكردنی: دانا عبدالرحمن فرج
دیارە تێڕوانینی شیعه بۆ كورد ئەوەیە كە حەزرەتی سلیێمان كۆمەڵێك ئافرەتی ئەبێت لە دورگەیەكدا بەجێیان دێڵێت و ئهچێت بۆ سەفەر و پاش چەند ساڵێك ئهگهڕێتەوە و ئەبینێت هەندێك منداڵ لە دورگەكەدان و ئهپرسێت ئەمانە كێن ؟جنۆكەكانیش پێی ئەڵێن ( هؤلاء أولاد الزنا من شیاطین الجن و زوجاتك الفاحشات ! ) سولەیمانیش ئەلَیت ( أكردوهم ) واتە ئەوان ئەڵێن ئەو منداڵانە زۆڵن و منداڵی شەیتانەكانی جن و خیزانە داوێنپیسەكانی تۆن و ئیتر سولەیمانیش ئەڵێت ( أكردوهم ) واتە دەریان بكەن و هەر لەبەر ئەمە ناونران ئەكراد واتە دركراوەكان لەو دورگەیە !..
ومن الناس من ألحقهم بإماء سليمان بن داود عليهما السلام حين سلب ملكه ووقع على إمائه المنافقات الشيطانُ المعروف بالجسد، وعصم الله منه المؤمنات أن يقع عليهن، فعلق منه المنافقات، فلما رَدَّ اللهّ على سليمان مُلْكه ووضع تلك الإماء الحوامل من الشيطان قال: أكردوهن إلى الجبال والأودية، فربتهم أمه اتهم، وتناكحوا، وتناسلوا، فذلك بدء نسب الأكراد (مروج الذهب 1/ 218) للمسعودي
1- كورد نەوەی شەیتانی جن و كۆمهڵێك ئافرەتی بێ ڕهوشتن كە خێزانی حەزرەتی سولەیمان بوون ! ..
قال المسعودی والعاملی : ومن الناس من ألحقهم بإماء سليمان بن داود عليهما السلام حين سلب ملكه ووقع على إمائه المنافقات الشيطانُ المعروف بالجسد، وعصم الله منه المؤمنات أن يقع عليهن، فعلق منه المنافقات، فلما رَدَّ اللهّ على سليمان مُلْكه ووضع تلك الإماء الحوامل من الشيطان قال: أكردوهن إلى الجبال والأودية، فربتهم أمه اتهم، وتناكحوا، وتناسلوا، فذلك بدء نسب الأكراد .
2- دروست نیه ژنوژنخوازی لهگهڵ كورد بكرێت !..
قال الكلینی - الإمام الشیعی - : « ولا تنكحوا من الاكراد أحدا فإنهم جنس من الجن كشف عنهم الغطاء» (الكافي لللكليني5/352).
3- دروست نیه تێكەڵی و ههڵسوكهوت لهگهڵ كورد بكرێت ! ..
روى الكليني في الكافي عن ابى الربيع الشامي قال: سألت ابا عبد الله عليه السلام فقلت : ان عندنا قوما من الاكراد ، وانهم لا يزالون يجيئون بالبيع ، فنخالطهم ونبايعهم ؟ قال : يا ابا الربيع لا تخالطوهم ، فان الاكراد حى من أحياء الجن ، كشف الله تعالى عنهم الغطاء فلا تخالطوهم» (الكافي5/158 رياض المسائل للسيد علي الطباطبائي ج1 ص520 جواهر الكلام – الشيخ الجواهري ج 3 ص 116 من لايحضره الفقيه – الشيخ الصدوق ج 3 ص 164 (تهذيب الأحكام – الشيخ الطوسي 7/405 - بحار الأنوار – العلامة المجلسي ج 001 ص 83 - تفسير نور الثقلين - الشيخ الحويزي ج 1 ص601).
4- دروست نیه كڕینوفرۆشتن لهگهڵ كورد بكرێت !..
قال الطوسي « ولا ينبغي أن يخالط أحدا من الأكراد، ويتجنب مبايعتهم ومشاراتهم ومناكحتهم» (النهاية- الشيخ الطوسي ص 373 ). وأتبعه الحلي على نفس المنوال وحرم البيع والشراء والزواج منهم : « ولا ينبغي أن يخالط أحدا من الأكراد ، ويتجنب مبايعتهم ، ومشاراتهم ، ومناكحتهم .
5- كورد دوژمنی ئیمامی مەهدین و ئیمامی مەهدی شهڕ لهگهڵ كورد ئەكات و دهسهڵات و هێزیان ناهێڵێت !..
ولذا فإن النهر الذي يجري من إيران إلى هذه البلاد أي إلى مندلي وشهربان يسمى نهر خريسان (لعله يقصد نهر ديالى أو أحد فروعه)، فهذه البلاد والقرى تكون تحت أيدي الأكراد وتحت تصرفهم وسيطرتهم . والظاهر أنهم يبقون حتى يظهر الإمام الحجة (عليه السلام) على شوكتهم وقوتهم وإن كانوا تحت إمرة غيرهم. فإذا ظهر الإمام (عليه السلام)، ففي الرواية كما سيأتي في بيان خاص أن في الحجاز والعراق طوائف تحارب الإمام القائم (المهدي المنتظر) عليه السلام، ويحاربهم منهم أعراب الحجاز، وأعراب العراق، والأكراد . فالأكراد من الطوائف التي تحارب القائم (عليه السلام)، ويحاربهم فيقضي عليهم ويغلبهم فيقتل من يقتل منهم والباقي يكونون تحت طاعته ويمتثلون لأوامره ونواهيه، فيدخلون تحت سيطرته طوعًا أو كرهًا، كما سيقضي على كل من يحاربه من الطوائف والدول" (الصفحة 535 - 538 من كتاب بيان الأئمة).
له یهكێك له لێدوانهكانی ئاخونده شیعهكان سهبارهت بهكورد ئهوهبوو لهكۆتایی ساڵی 2012 جلال الدین الصغیر گهوره ئاخوندی شیعه له عێراق ووتی كورد بریتین لهو ههڵگهڕاوهو لهدین دهرچووانهی كه له كتێبهكاندا باس كراون و ئیمامی مههدی تۆڵهیان لێدهكاتهوه
عدَّ جلال الدين الصغير، القيادي في المجلس الإسلامي الأعلى وخطيب جامع (براثا)، أن الكرد هم المارقة المذكورون في كتب الملاحم والفتن , الذين سينتقم منهم الإمام المهدي حال ظهوره .
ههزار ڕهحمهت لهگۆڕی سهركردهمان ( صلاح الدین الأیوبی ) كه ههر ئهو باش ناسیونی..